كلية التربية النوعية

الأهداف

1- الأهداف العامة للبرنامج:

يجب أن يكون الخريج قادراً على

1/1 تصميم خطة تدريسيه  تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
1/2 استخدام تكنولوجيـــا التعلـــيم وطرق التدريس المختلفه علي ان يراعى خصـــائص المتعلمـــين   وأنمـــاط تعليمهم وتعلمهم.
1/3 استخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
1/4 التعامل بمهنية مع ذوى الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمى.
1/5 القدره على تنميه  ذاته مهنيا وبناء علاقات مهنية متنوعة.

1/6 ادراك  وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.
1/7 توظيف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
1/8التواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
1/9 ادراك المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.

1/10. القدره على التواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
1/11الالتزام بقــــيم المجتمــــع وبأخلاقيــــات مهنــــة التعلــــيم وآدابهــــا فــــي تعاملاتــــه مــــع   المتعلمــــين والمعنيين.
1/12ادراك مقومات الهوية الثقافية للأمة.
1/13المشاركه في تنمية قيم الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
1/14ادراك دوره فى تنمية المجتمع ودور التعليم فى استدامتها.

1/15 توظيف أسس وعناصر بناء العمل الفنى فى تشكيل الأعمال الفنية مدركا العلاقة بين الفن والمجتمع على مر الحضارات.

1/16توظيف معارفه بالعلوم والخامات والأدوات والخطوط والتقنيات فى تنفيذ منتجات الفنون
التشكيلية.
1/17المشاركه فى تصميم المتاحف والعروض في ضوء الموارد المتاحة.
1/18 توظيف معارفه بالعلوم الفنية المعاصرة فى الارتقاء بفكره الإبداعى وتذوقه للفن.
1/19تصميم المشروعات والصناعات الفنية الصغيرةوتنفيذها وادارتها في ضوء الموارد المتاحة.
1/20 اتباع قواعد الأمن والسلامة المهنية.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

2/1 المعارف والمفاهيم :

يجب أن يكون الخريج قادراً على

1/1/ 2يوضح الفن التشكلي علوم الحضارات القديمة والمعاصرة من تاريخ وفلسفات ونظريات.
2/1/2 يتعرف علي اسس بناء العمل الفني: التصميم، وتقنيات التنفيذ مستعينا بموارد البيئة المتاحة.

2/1/3 يحدد الخامات والأدوات والأجهزة: الأنواع، والخصائص، والاستخدمات.
1/4/ 2يتعرف على تصميم المتاحف والمعارض الفنية وتنفيذها: الطرق والأساليب، والمتطلبات

2/1/5يشرح العمل الفنى: الخصائص والمعايير العلمية للقيم الفنية والجمالية.

2/1/6  يتعرف على فنون الأطفال والمراهقين وذوى الاحتياجات الخاصة.
2/1/7  يسترجع أسس العلوم ذات العلاقة بالتخصص.
2/1/8 يوضح وسائل الأمان، وأليات تحديد المخاطر والإحتياطات الواجب اتخاذها.

2/1/9يعدد اسس إدارة المشروعات الفنية الصغيرة وتمويلها.

2/1/10 يوضح أسس الإدارة التربوية والتخطيط، وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية.
2/1/11 يصف المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
2/1/12يسترجع  نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
2/1/13 يختاراستراتيجيات التعليم والتعلم.
2/1/ 14يسترجع  أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
2/1/15يختار التقويم التربوي ونظرياته.
2/1/16 يتعرف على التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.
2/1/17يعدد أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
2/1/18يوضح مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
2/1/19يسترجع أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته.
2/1/20يعدد نظريات الإرشاد: التربوي والنفسي، وريادة الأعمال.
2/1/21يعددالأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.
2/1/22يصف مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
2/1/23يحدد استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
2/1/24يلخص متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
2/1/25يعدد مداخل ونظم الجودة والاعتماد.
2/1/26 يسترجع اهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
2/1/27يوضح التطورات: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
2/1/28يعددمجالات التكامل بين فروع العلوم.
2/1/29يحدد الفنون والوسائط الثقافية وتطبيقاتها (لخريج شعب التعليم الأساسي)

2/2 المهارات المهنية :

يجب أن يكون الخريج قادراً على

2-2-1 يجهز الخامات والأدوات المناسبة لتحقيق أفضل النتائج فى الأعمال الفنية
2-2-2 يعد المعارض والمتاحف على أسس علمية سليمة.
2-2-3يستخدم عناصر وخامات البيئة ٕوامكاناتها فى انتاج الأعمال الفنية المبدعة.
2-2-4 يستخدم الفن فى تجميل البيئة والحفاظ عليها.
2-2-5 يستخدم آلات وأدوات مناسبة فى إنتاج الأعمال الفنية

2-2-6 يستخدم المنظور وقواعد الرسم الهندسي فى تصميم الأعمال الفنية وتنفيذها.
2-2-7ينتج أعمال فنية متنوعة مستخدما أسس العلوم الفنية ونظرياتها.
2-2-8 يصمم وينفذ مسرح الطفل والعرائس ومتطلباتهما الفنية التشكلية.
2-2-9 ينفذ مشروع فنى صغير مستخدما الإمكانات والخامات اللازمة.

2-2-10- يصمم بيئة العمل التى تحقق الأمن والسلامة المهنية والبيئية

2-2-11 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-12 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.
2-2-13يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.
2-2-14يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
2-2-15يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللا صفية.
2-2-16يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.
2-2-17يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
2-2-18يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.
2-2-19 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة
2-2-20يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.

2-2-21يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.
2-2-22يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.

2-2-23يستخدم اللغة العربية الفصيحة فى المواقف التعليمية

2-2-24 يوظف الفنون والوسائط فى مجال تخصصه (لخريج شعب التعليم الأساسي)

المهارات الذهنية :

يجب أن يكون الخريج قادراً على

2-3- ١- يعد دراسة جدوى لمشروع صغير.
2-3-2 يقترح أفكارا ورؤى إبداعية فى مجال التخصص.
2-3-3 يحلل الأعمال الفنية وفق معايير علمية.
2-3-4 يستنتج أثار تعايش الفرد والأسرة فى بيئة فنية جميلة.
2-3-5 يقترح حلول للمشكلات المهنية وفقا لقضايا المجتمع.
2-3-6 يقييم المدارس والاتجهات الفنية ومتابعة المستجدات من الأعمال المعاصرة

2-3-7 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.
2-3-8 يحلل نتائج تقويم المتعلمين؛ من أجل التحسين والتطوير.

2-3-9يقوم أداءه وأداء الآخرين.
2-3-10يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
2-3-11يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة

مهارات عامة :

يجب أن يكون الخريج قادراً على

2-4-1 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2-4-2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية؛ للتواصل والبحث عن المعلومات.
2-4-3يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
2-4-4يتواصل بلغة أجنبية.
2-4-5يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها

اتصل بنا

 --------