كلية التربية النوعية

الأهداف

الأهداف العامة للبرنامج :

في نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج قادر على :

1.1 التعرف على المكونات المعرفية والفكرية فى مجالات الإعلام التربوى فى حياته المهنية والعامة.

1.2 تحديد أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى الأعمال الإعلامية التربوية المختلفة.

1.3 إكتساب المعارف بالعلوم الاعلامية المعاصرة للإرتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.

1.4 تحديد المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

1.5 القيام بالمشروعات الإعلامية الصغيرة وتنفيذها وإدارتها في ضوء الإمكانات المتاحة.

1.6 تصميم خطة: للتدريس، وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
1.7 تطبيق طرائـــق التـــدريس، موظفـــا تكنولوجيا التعليم ، مراعيـــا خصـــائص المتعلمـــين وأنمـــاط تعليمهم وتعلمهم.
1.8 إستخدام أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
1.9 ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
1.10 إدراك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.
1.11 توظيف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
1.12 التواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
1.13 فهم المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
1.14 التواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
1.15 الالتزام بقــــيم المجتمــــع وبأخلاقيــــات مهنــــة التعلــــيم وآدابهــــا فــــي تعاملاتــــه مــــع المتعلمــــين
والمعنيين.
1.16 التوعية بمقومات الهوية الثقافية للأمة.
1.17 المشاركة في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
1.18 إدراك دوره فى تنمية المجتمع ودور التعليم فى استدامتها.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج :

2.1 المعارف والمفاهيم:

مع نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج مزودا بالمعارف والمفاهيم التالية:

2.1.1 يوضح نشأة مختلف وسائل الإعلام والاتصال المحلية والدولية المقرؤة والمسموعة والمرئية المسموعة ، وكذلك العامة والتربوية المرئية والمسموعة والمقروءة ـ

2.1.2 يبين عناصر العملية الاتصالية وفنون الإتصال بالجماهير والإعلام وتأثيرها علي حياة المجتمعات، وكذلك يعدد الفنون الصحفية والاذاعية والتليفزيونية المختلفة  ، ويذكر أسس وطرق كتابة وإجراء هذه الفنون ، ويوضح كيفية إنتاج البرامج الثقافية والتعليمية سواء كانت مسموعة أو مرئية مسموعة.

2.1.3 يحدد طبيعة وفلسفة علوم الاعلام والاتصال ، ويذكر بعض المصطلحات الاعلامية (العربية والأجنبية) ويبين أصول ترجمة النصوص الإعلامية ، الأسس والأبعاد القانونية المتعلقة بملكية وإصدار الصحف وبث القنوات التليفزيونية ، وحقوق وواجبات الاعلاميين في مصر.

2.1.4 يوضح تطبيق جوانب ومجالات تكنولوجيا الاتصال في العملية التربوية والتعليمية ، ويذكر مبادئ وقواعد التخطيط للإعلام التربوي، ويحدد نماذج ونظريات الإعلام المختلفة وكيفية الاستفادة منها في تفسير الرسالة الإعلامية.

2.1.5 يوضح القوانين والسياسات والإجراءات المتبعة في إدارة المؤسسات الإعلامية العامة والتربوية ، ويذكر أنواع ملكية وسائل الاعلام ومصادر تمويلها.

2.1.6 يحدد أنواع وسائل الاعلام وفقا لمدى إنتشار الرسالة الاعلامية جغرافيا.

2.1.7 يذكر الأسس التربوية والنفسية التي تساعده على فهم التلاميذ والتعامل معهم ، ويوضح بعض المبادئ التربوية المرتبطة بالفئات الخاصة ، ويبين إدراكه لعلوم الكمبيوتر وتوظيفه في التدريس، ويعدد أسس فن الإلقاء ، ويحدد قواعد النطق الصحيح وإخراج الأصوات من مخارجها وبطبقاتها المختلفة .

2.1.8 يذكر أسس ومبادىء الإدارة التربوية  ، ويوضح كيفية تخطيط  وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية .
2.1.9 التعرف على المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
2.1.10 يوضح نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
2.1.11 يبين استراتيجيات التعليم والتعلم.
2.1.12 يذكر أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
2.1.13 يحدد أسس التقويم التربوي ونظرياته.
2.1.14 يوضح مبادئ التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.
2.1.15 يرصد أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
2.1.16 يذكر مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم

2.1.17 يحدد أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته.
2.1.18 يوضح نظريات الإرشاد: التربوي والنفسي، وريادة الأعمال.
2.1.19 يرصد الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.
2.1.20 يوضح مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
2.1.21 يبين استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
2.1.22 يحدد متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
2.1.23 يوضح مداخل ونظم الجودة والاعتماد.
2.1.24 يبين أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
2.1.25 يوضح التطورات: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
2.1.26 يحدد مجالات التكامل بين فروع العلوم.

2.2 المهارات المهنية

يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:

2.2.1يكتسب مهارات التحرير الصحفي والكتابة للراديو والتليفزيون بإستخدام القوالب والأشكال الفنية المختلفة .

2.2.2 يكتسب مهارات تنفيذ الأعمال والأنشطة الاعلامية المختلفة ، مثل جمع الاخبار الصحفية والاذاعية وصياغتها وإخراجها بالصحيفة وحفظها وتوثيقها ، وإنتاج البرامج الإذاعية والتليفزيونية المتنوعة ، إنتاج العروض المسرحية العامة والمسرحيات التعليمية داخل المؤسسات التربوية.

2.2.3 يطبق استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة وتوظيفها في وسائل الاعلام المختلفة.

2.2.4 يطبق البحوث الاعلامية بإستخدام مناهج البحث المختلفة.

2.2.5 تنفيذ المشاريع الاعلامية المختلفة.

2.2.6 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

2.2.7 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.

2.2.8 يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.

2.2.9 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.

2.2.10 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللا صفية.

2.2.11 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.

2.2.12 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

2.2.13 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.

2.2.14 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع

2.2.15 يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.

2.2.16 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.

2.2.17 يستخدم اللغة العربية الفصحى فى المواقف التعليمية.

2.3 المهارات الذهنية :

مع نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

2.3.1 يفسرمبادئ وقوانين حرية التعبير وتقييمها في ضوء ماينشر في الصحف وما يبث في الراديو والتليفزيون.

2.3.2 يستنتج مبادئ وقوانين الإحصاء من البحوث الاعلامية ، وتحويل المعلومات إلى لغة الأرقام.

2.3.3 يقيم إتجاهات المضمامين المقدمه من خلال وسائل الاعلام المختلفة و تحليله في ضوء النظريات الاعلامية المختلفة.

2.3.4 يضع البرامج الإعلامية المختلفة لتنمية بعض المهارات الاعلامية للأفراد أو للتغلب على مشكلات معينة.

2.3.5 يخطط برامج الاذاعة المدرسية والتليفزيون التعليمي لتنمية مهارات معينة أو إكساب سلوكيات معينة أو تغييرها.

2.3.6 يحلل المضمون المقدم من خلال وسائل الاعلام المختلفة و تقييمه في ضوء النظريات الاعلامية المختلفة.

2.3.7 يفسر الأحداث المجتمعية في ضوء ربطها بالقضايا المحلية والإقليمية والدولية.

2.3.8 ينتج المشاريع الاعلامية المختلفة طبقا للوسائل الاعلامية (الصحافة - الاذاعة - التليفزيون - المسرح ) وتوظيفه تعليميا وتربويا.

2.3.9 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.
2.3.10 يحلل نتائج تقويم المتعلمين؛ من أجل التحسين والتطوير.
2.3.11 يقيم أداءه وأداء الآخرين.
2.3.12 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
2.3.13 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة .

2.4 المهارات العامة والانتقالية  :

يجب أن يكون الخريج قادرا علي أن :

2.4.1 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2.4.2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية؛ للتواصل والبحث عن المعلومات.
2.4.3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
2.4.4 يتواصل بلغة أجنبية.
2.4.5 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها.

.

* الأهداف العامة للبرنامج:

في نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج قادر على :

1.1 التعرف على المكونات المعرفية والفكرية فى مجالات الإعلام التربوى فى حياته المهنية والعامة.

1.2 تحديد أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى الأعمال الإعلامية التربوية المختلفة.

1.3 إكتساب المعارف بالعلوم الاعلامية المعاصرة للإرتقاء بفكره وبإبداعه الإعلامي.

1.4 تحديد المتغيرات المجتمعية على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

1.5 القيام بالمشروعات الإعلامية الصغيرة وتنفيذها وإدارتها في ضوء الإمكانات المتاحة.

1.6 تصميم خطة: للتدريس، وبيئات تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
1.7 تطبيق طرائـــق التـــدريس، موظفـــا تكنولوجيا التعليم ، مراعيـــا خصـــائص المتعلمـــين وأنمـــاط تعليمهم وتعلمهم.
1.8 إستخدام أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
1.9 ينمى ذاته مهنيا، ويبنى: علاقات مهنية متنوعة.
1.10 إدراك وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.
1.11 توظيف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
1.12 التواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
1.13 فهم المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
1.14 التواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
1.15 الالتزام بقــــيم المجتمــــع وبأخلاقيــــات مهنــــة التعلــــيم وآدابهــــا فــــي تعاملاتــــه مــــع المتعلمــــين
والمعنيين.
1.16 التوعية بمقومات الهوية الثقافية للأمة.
1.17 المشاركة في تنمية قيم: الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
1.18 إدراك دوره فى تنمية المجتمع ودور التعليم فى استدامتها.

2- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

2.1 المعارف والمفاهيم:

مع نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج مزودا بالمعارف والمفاهيم التالية:

2.1.1 يوضح نشأة مختلف وسائل الإعلام والاتصال المحلية والدولية المقرؤة والمسموعة والمرئية المسموعة ، وكذلك العامة والتربوية المرئية والمسموعة والمقروءة ـ

2.1.2 يبين عناصر العملية الاتصالية وفنون الإتصال بالجماهير والإعلام وتأثيرها علي حياة المجتمعات، وكذلك يعدد الفنون الصحفية والاذاعية والتليفزيونية المختلفة  ، ويذكر أسس وطرق كتابة وإجراء هذه الفنون ، ويوضح كيفية إنتاج البرامج الثقافية والتعليمية سواء كانت مسموعة أو مرئية مسموعة.

2.1.3 يحدد طبيعة وفلسفة علوم الاعلام والاتصال ، ويذكر بعض المصطلحات الاعلامية (العربية والأجنبية) ويبين أصول ترجمة النصوص الإعلامية ، الأسس والأبعاد القانونية المتعلقة بملكية وإصدار الصحف وبث القنوات التليفزيونية ، وحقوق وواجبات الاعلاميين في مصر.

2.1.4 يوضح تطبيق جوانب ومجالات تكنولوجيا الاتصال في العملية التربوية والتعليمية ، ويذكر مبادئ وقواعد التخطيط للإعلام التربوي، ويحدد نماذج ونظريات الإعلام المختلفة وكيفية الاستفادة منها في تفسير الرسالة الإعلامية.

2.1.5 يوضح القوانين والسياسات والإجراءات المتبعة في إدارة المؤسسات الإعلامية العامة والتربوية ، ويذكر أنواع ملكية وسائل الاعلام ومصادر تمويلها.

2.1.6 يحدد أنواع وسائل الاعلام وفقا لمدى إنتشار الرسالة الاعلامية جغرافيا.

2.1.7 يذكر الأسس التربوية والنفسية التي تساعده على فهم التلاميذ والتعامل معهم ، ويوضح بعض المبادئ التربوية المرتبطة بالفئات الخاصة ، ويبين إدراكه لعلوم الكمبيوتر وتوظيفه في التدريس، ويعدد أسس فن الإلقاء ، ويحدد قواعد النطق الصحيح وإخراج الأصوات من مخارجها وبطبقاتها المختلفة .

2.1.8 يذكر أسس ومبادىء الإدارة التربوية ، ويوضح كيفية تخطيط وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية .
2.1.9 التعرف على المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
2.1.10 يوضح نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
2.1.11 يبين استراتيجيات التعليم والتعلم.
2.1.12 يذكر أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
2.1.13 يحدد أسس التقويم التربوي ونظرياته.
2.1.14 يوضح مبادئ التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.
2.1.15 يرصد أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
2.1.16 يذكر مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
2.1.17 يحدد أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته.
2.1.18 يوضح نظريات الإرشاد: التربوي والنفسي، وريادة الأعمال.
2.1.19 يرصد الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.
2.1.20 يوضح مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
2.1.21 يبين استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
2.1.22 يحدد متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
2.1.23 يوضح مداخل ونظم الجودة والاعتماد.
2.1.24 يبين أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
2.1.25 يوضح التطورات: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
2.1.26 يحدد مجالات التكامل بين فروع العلوم.

2.2 المهارات المهنية

يجب أن يكون الخريج قادرا على أن:

2.2.1يكتسب مهارات التحرير الصحفي والكتابة للراديو والتليفزيون بإستخدام القوالب والأشكال الفنية المختلفة .

2.2.2 يكتسب مهارات تنفيذ الأعمال والأنشطة الاعلامية المختلفة ، مثل جمع الاخبار الصحفية والاذاعية وصياغتها وإخراجها بالصحيفة وحفظها وتوثيقها ، وإنتاج البرامج الإذاعية والتليفزيونية المتنوعة ، إنتاج العروض المسرحية العامة والمسرحيات التعليمية داخل المؤسسات التربوية.

2.2.3 يطبق استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة وتوظيفها في وسائل الاعلام المختلفة.

2.2.4 يطبق البحوث الاعلامية بإستخدام مناهج البحث المختلفة.

2.2.5 تنفيذ المشاريع الاعلامية المختلفة.

2.2.6 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

2.2.7 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.

2.2.8 يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.

2.2.9 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.

2.2.10 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللا صفية.

2.2.11 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.

2.2.12 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

2.2.13 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.

2.2.14 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.

2.2.15 يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.

2.2.16 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.

2.2.17 يستخدم اللغة العربية الفصحى فى المواقف التعليمية.

2.3 المهارات الذهنية :

مع نهاية البرنامج يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

2.3.1 يفسرمبادئ وقوانين حرية التعبير وتقييمها في ضوء ماينشر في الصحف وما يبث في الراديو والتليفزيون.

2.3.2 يستنتج مبادئ وقوانين الإحصاء من البحوث الاعلامية ، وتحويل المعلومات إلى لغة الأرقام.

2.3.3 يقيم إتجاهات المضمامين المقدمه من خلال وسائل الاعلام المختلفة و تحليله في ضوء النظريات الاعلامية المختلفة.

2.3.4 يضع البرامج الإعلامية المختلفة لتنمية بعض المهارات الاعلامية للأفراد أو للتغلب على مشكلات معينة.

2.3.5 يخطط برامج الاذاعة المدرسية والتليفزيون التعليمي لتنمية مهارات معينة أو إكساب سلوكيات معينة أو تغييرها.

2.3.6 يحلل المضمون المقدم من خلال وسائل الاعلام المختلفة و تقييمه في ضوء النظريات الاعلامية المختلفة.

2.3.7 يفسر الأحداث المجتمعية في ضوء ربطها بالقضايا المحلية والإقليمية والدولية.

2.3.8 ينتج المشاريع الاعلامية المختلفة طبقا للوسائل الاعلامية (الصحافة - الاذاعة - التليفزيون - المسرح ) وتوظيفه تعليميا وتربويا.

2.3.9 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.
2.3.10 يحلل نتائج تقويم المتعلمين؛ من أجل التحسين والتطوير.
2.3.11 يقيم أداءه وأداء الآخرين.
2.3.12 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
2.3.13 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة .

2.4 المهارات العامة والانتقالية  :

يجب أن يكون الخريج قادرا علي أن:

2.4.1 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2.4.2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية؛ للتواصل والبحث عن المعلومات.
2.4.3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
2.4.4 يتواصل بلغة أجنبية.
2.4.5 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها.

اتصل بنا

 --------