كلية التربية النوعية

قسم الطفولة المبكرة والتربية

البيانات الأساسية

1)   عنوان البرنامج : الطفولة والتربية.

2)   نوع البرنامج : فردي   

3)   القسم : رياض الأطفال.

2) النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر

أ- المعرفة والفهم

أ.1 تتعرف الطالبة على الأهداف العامة للروضة وأهداف مجالات التعلم بها.  

أ.2 تلم الطالبة بفلسفة ونظريات العمل في رياض الأطفال

أ.3 تتعرف الطالبة على الأنشطة التربوية المختلفة التي يمكن ممارستها مع الطفل .

أ.4 تدرك الطالبة الصلة القوية بين الروضة والمؤسسات الأخرى لتنشئة الطفل.

أ.5 تفهم الطالبة الأهمية التربوية لدارسة الوسائل التعليمية وكيفية استخدامها فى المجال وللتعرف على بعض البرامج التطبيقية فى المجال.

أ.6 تتعرف الطالبة على دور التربية الموسيقية والفنية والحركية والمتحفية والبيئية والاخلاقية, فى تعليم وتربية الطفل     

أ.7 تتعرف الطالبة على خصائص نمو ولعب الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة .

أ.8 تتعرف الطالبة على أسس إعداد برامج الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة .

أ.9 تدرك الطالبة الأسس العامة للرعاية الصحية للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة  

أ.10 تلم الطالبة بخصائص كتب والقصص والقصص الحركية ومسرحيات واغانى الأطفال.

أ.11 تتعرف الطالبة على استراتيجيات التعلم والتقويم الحديثة في الروضة

أ.12 تتعرف الطالبة على أنماط المتعلمين المختلفة ومعرفة التعقيدات والمشاكل بالعملية التعليمية لفروع رياض الأطفال.

ب- المهارات الذهنية

ب.1 تحلل الطالبة الواقع الفعلي لرياض الأطفال في مصر .  

ب.2 تقارن الطالبة بين رياض الأطفال في مصر وبعض البلدان

ب.3 تأخذ الطالبة  المعلمة في الاعتبار العلاقة بين الأنشطة والخبرات التي تقدمها للأطفال .

ب.4 تبتكر الطالبة الوسائل التعليمية المناسبة للأنشطة التعليمية .

ب.5 تربط الطالبة بين المحتوي التعليمي والوسائل التعليمية المستخدمة

ب.6 تناقش الطالبة البرامج التربوية لطفل ما قبل المدرسة.

ب.7 تأخذ الطالبة في الاعتبارمدى مناسبة القصص العربية والأجنبية التى تقدمها للطفل

ب.8 تحلل الطالبة بعض نماذج الإبداع الأدبية المعدة للأطفال   

ب.9 تحلل الطالبة سلوك الطفل علي أسس علمية موضوعية

ب.10 تستنتج الطالبة حلول للمشكلات الأطفال داخل الروضة.

ب.11 تأخذ الطالبة في الاعتبار برامج اكتشاف وتنمية الأطفال ذوى الاحتياجات بالروضة . 

ب.12 تقارن بين التنظيمات المختلفة لبيئة التعليم والتعلم في الروضة .

ب.13 تأخذ الطالبة في الاعتبار الفنون التشكيلية عند اعدادها برامج إبداعية تعليمية وترفيهية للأطفال.

ب.14 تأخذ الطالبة في الاعتبار تنمية التفكير الناقد لدى الأطفال.       

ب.15 تحلل الطالبة سلوكيات أطفال الروضة فى ضوء النظريات التربوية.

ب.16 تحلل الطالبة المفاهيم التربوية ونظريات التعلم بطريقة نقدية

ت- المهارات المهنية والعملية

ت.1 توظف الطالبة استخدام خامات البيئة في التعبير الفني والإشغال الفنية للطفل.

ت.2 تنتج الطالبة الوسائل التعليمية المناسبة للنشاط

ت.3 تستخدم الطالبة آلات الباند الموسيقية بمهارة  .

ت.4 تستخدم الطالبة طرق مختلفة لعرض وسرد قصص ومسرحيات الأطفال

ت.5 تخطط الطالبة بيئة التعلم المناسبة لكل نشاط من الأنشطة التعليمية .

ت.6  تخطط أنشطة تعليمية لطفل الروضة بصورة متكاملة .

ت.7  تؤدي الطالبة الأنشطة والقصص الحركية مع الطفل بمهارة0

ت.8  تخطط الطالبة لوضع برامج تعليمية مناسبة للأطفال ذوي صعوبات التعلم .

ت.9 تعلم الطالبة بعض مشكلات السلوك الشائعة في مرحلة ما قبل المدرسة .   

ت.10 تخطط الطالبة لحل مشكلات الأطفال النفسية والاجتماعية والصحية.

ت.11 تستخدم برامج الجرافيك وتعد برمجيات تعليمية للطفل0

ت.12- تفعل الطالبة استخدامها القراءات باللغة  العربية والأجنبية في مجال التخصص.

ت.13-  تستخدم استراتيجيات التعلم المختلفة ومقاييس الذكاء والشخصية بمهارة

ت.14-  تستخدم اساليب مختلفة لتقويم مستوى أداء الطفل أثناء الأنشطة التعليمية .

ت.15-  تنتج الطالبة الوسائل التعليمية من الخامات البسيطة والآمنة بيئيا .

ت.16-  تستخدم القصص والمسرح والاغانى لتنمية المفاهيم المختلفة

ت.17- تستخدم الطالبة برامج التدخل المبكر المناسبة لعلاج مشكلة الأطفال ذوي صعوبات التعلم .

ث- المهارات العامة

ث.1 تتواصل الطالبة مع الطرق التى تساعدها

ث.2 تدير ICT   في دراستها وفي أغراض أخري .

ث.3 تتواصل الطالبة مع استخدام مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.

ث.4 تقود فريق  لاتخاذ القرارت وحل المشكلات المرتبطة بالنواحي التعليمية

ث.5 تسوق لاستخدام الأدوات الموسيقية والفنية والحركية لتكسب الطفل مهارات ابتكارية     

ث.6 استخدام الحاسب الالى في اعداد برامج ووسائل تعليمية داخل التخصص

3)  المعايير الأكاديمية

3.أ-  المراجع الخارجية للمعايير (القومية والعالمية)

 التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروع تحسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاهيئة التدريس بالكلية.

متطلبات القبول في البرنامج:

مادة (7) في اللائحة الداخلية للكلية، والتي تنص علي ما يلي:

يشترط لقبول الطالب في مرحلة البكالوريوس ما يلي:

ـ أن يكون الطالب حاصلاً علي شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها حدود ما يقره مجلس الكلية سنويًا من الأعداد المطلوبة سنويًا من الطلاب لكل برنامج علي حده.

ـ أن يجتاز الطالب امتحانات القدرات اللازمة لشعب التخصص فى برنامجى التربية الفنية والتربية الموسيقية.

ـ أن يجتاز الطالب الاختبارات الشخصية والاختبارات الخاصة باللياقة البدنية لمهنة التدريس مهنيًا وطبيًا.

ـ أن يكون متفرغًا تفرغًا تامًا للدراسة.

7) لوائح التقدم في البرنامج وإكماله:

مادة (7) بند (3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 11، 12) في اللائحة الداخلية للكلية، والتي تنص علي ما يلي:

( 3 ) يشترط لدخول الطالب امتحان أى مقرر أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75 % وعلى مجلس الكلية اتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا المجال .

 ( 4 ) يدرس الطالب مشروع التخصص فى أربع ساعات طوال العام فى أحد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة ، وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف إلى المجموع الكلى للدرجات (بسطا ومقاما) وتعتبر مادة رسوب و نجاح .

( 5 ) يبقى للإعادة الطالب الراسب فى مقرر التربية العملية حتى وأن كان ناجحا فى جميع المقررات الأخرى فى الفرق الدراسية التى رسب فيها على أن يعيد فى مقرر التربية العملية فقط والمقررات التى رسب فيها .

( 6 ) يقدر نجاح الطالب سواء فى المقرر الواحد أو فى المجموع الكلى للمقررات بأحد التقديرات التالية :

- ممتاز 85 % فأكثر من مجموع الدرجات .

- جيد جدا 75 % إلى أقل من 85 % من مجموع الدرجات .

- جيد 65 % إلى أقل من 75 % من مجموع الدرجات .

- مقبول 50 % إلى أقل من 65 % من مجموع الدرجات .

ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين التاليين .

- ضعيف 30 % إلى أقل من 50 % من مجموع الدرجات .

- ضعيف جدا أقل من 30 % من مجموع الدرجات .

( 7 ) يشترط لنجاح الطالب فى المواد التى لها شقين نظرى و تطبيقى حصوله على 30 % من درجة الامتحان التحريرى ، 30 % من درجة الامتحان التطبيقى ، أما 50 % من الدرجة الكلية إذا كانت تطبيقية أو نظرية فقط يشترط للنجاح حصول الطالب على 50 % من الدرجة الكلية .

ويحدد زمن الامتحان الشفوى أو العملى طبقا لما يحدده مجلس القسم ويعتمده مجلس الكلية.

( 8 ) يتضمن توزيع درجات المقررات الدراسية أعمال السنة والاختبارات الشفوية والتطبيقية والتحريرية طبقا لما هو وارد فى خطة الدراسة . وتضم درجات أعمال السنة درجات الاختبارات الشفوية والتحريرية وفقا لما يقترحه القسم المختص وموافقة مجلس الكلية .

( 9 ) يعد الطالب ناجحا إذا نجح فى جميع المقررات ، ويعتبر منقولا إلى الفرق الأعلى إذا كان راسبا فيما لا يزيد عن مقررين من نفس الفرقة المنقول منها أو التى تسبقها .

ولطلاب الفرقة الرابعة الحق فى دخول الدور الثانى فى حالة الرسوب فى مادة أو مادتين من أى فرقه دراسية.

 ( 10 ) تنظم الكلية تدريبا عمليا ( التربية العملية ) لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وبرياض الأطفال أو غيرها بواقع يوم واحد فى الأسبوع خلال الفصلين الدراسيين على أن يخصص أسبوعان متصلان فى نهاية الفصل الدراسى الثانى (التربية العملية المتصلة) ويكون التدريب العملى بواقع أربع ساعات "عملى" لليوم الواحد وتكون مسئولية الإشراف عليها وتنظيمها طبقا للائحة التربية العملية الملحقة بلائحة الكلية.

( 11) تحسب درجة مقرر التربية العملية بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة:

20% للمشرف الخارجى ومدير المدرسة .

15%  ممتحن أول (داخل ) أثناء التدريب المتصل .

15 % ممتحن ثانى (خارج ) أثناء التدريب المتصل .

50 % للمشرف العام لتقييم الطالب أثناء التدريس فى المدرسة وأثناء إلقاءه للدرس على التلاميذ .

ولمجلس الكلية أن يحدد الإجراءات المنظمة لتقييم الطالب أثناء التدريب فى المدرسة.

 

اتصل بنا

 --------