كلية التربية النوعية

قسم الطفولة المبكرة والتربية

البيانات الأساسية

1)   عنوان البرنامج : الطفولة المبكرة والتربية.

2)   نوع البرنامج : فردي   (بنظام الساعات المعتمدة)

3)   القسم : رياض الأطفال.

2) النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر

أ- المعرفة والفهم

أ.1 تتعرف الطالبة على الأهداف العامة للروضة وأهداف مجالات التعلم بها.  

أ.2 تلم الطالبة بفلسفة ونظريات العمل في رياض الأطفال

أ.3 تتعرف الطالبة على الأنشطة التربوية المختلفة التي يمكن ممارستها مع الطفل .

أ.4 تدرك الطالبة الصلة القوية بين الروضة والمؤسسات الأخرى لتنشئة الطفل.

أ.5 تفهم الطالبة الأهمية التربوية لدارسة الوسائل التعليمية وكيفية استخدامها فى المجال وللتعرف على بعض البرامج التطبيقية فى المجال.

أ.6 تتعرف الطالبة على دور التربية الموسيقية والفنية والحركية والمتحفية والبيئية والاخلاقية, فى تعليم وتربية الطفل     

أ.7 تتعرف الطالبة على خصائص نمو ولعب الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة .

أ.8 تتعرف الطالبة على أسس إعداد برامج الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة .

أ.9 تدرك الطالبة الأسس العامة للرعاية الصحية للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة  

أ.10 تلم الطالبة بخصائص كتب والقصص والقصص الحركية ومسرحيات واغانى الأطفال.

أ.11 تتعرف الطالبة على استراتيجيات التعلم والتقويم الحديثة في الروضة

أ.12 تتعرف الطالبة على أنماط المتعلمين المختلفة ومعرفة التعقيدات والمشاكل بالعملية التعليمية لفروع رياض الأطفال.

ب- المهارات الذهنية

ب.1 تحلل الطالبة الواقع الفعلي لرياض الأطفال في مصر .  

ب.2 تقارن الطالبة بين رياض الأطفال في مصر وبعض البلدان

ب.3 تأخذ الطالبة  المعلمة في الاعتبار العلاقة بين الأنشطة والخبرات التي تقدمها للأطفال .

ب.4 تبتكر الطالبة الوسائل التعليمية المناسبة للأنشطة التعليمية .

ب.5 تربط الطالبة بين المحتوي التعليمي والوسائل التعليمية المستخدمة

ب.6 تناقش الطالبة البرامج التربوية لطفل ما قبل المدرسة.

ب.7 تأخذ الطالبة في الاعتبارمدى مناسبة القصص العربية والأجنبية التى تقدمها للطفل

ب.8 تحلل الطالبة بعض نماذج الإبداع الأدبية المعدة للأطفال   

ب.9 تحلل الطالبة سلوك الطفل علي أسس علمية موضوعية

ب.10 تستنتج الطالبة حلول للمشكلات الأطفال داخل الروضة.

ب.11 تأخذ الطالبة في الاعتبار برامج اكتشاف وتنمية الأطفال ذوى الاحتياجات بالروضة . 

ب.12 تقارن بين التنظيمات المختلفة لبيئة التعليم والتعلم في الروضة .

ب.13 تأخذ الطالبة في الاعتبار الفنون التشكيلية عند اعدادها برامج إبداعية تعليمية وترفيهية للأطفال.

ب.14 تأخذ الطالبة في الاعتبار تنمية التفكير الناقد لدى الأطفال.       

ب.15 تحلل الطالبة سلوكيات أطفال الروضة فى ضوء النظريات التربوية.

ب.16 تحلل الطالبة المفاهيم التربوية ونظريات التعلم بطريقة نقدية

ت- المهارات المهنية والعملية

ت.1 توظف الطالبة استخدام خامات البيئة في التعبير الفني والإشغال الفنية للطفل.

ت.2 تنتج الطالبة الوسائل التعليمية المناسبة للنشاط

ت.3 تستخدم الطالبة آلات الباند الموسيقية بمهارة  .

ت.4 تستخدم الطالبة طرق مختلفة لعرض وسرد قصص ومسرحيات الأطفال

ت.5 تخطط الطالبة بيئة التعلم المناسبة لكل نشاط من الأنشطة التعليمية .

ت.6  تخطط أنشطة تعليمية لطفل الروضة بصورة متكاملة .

ت.7  تؤدي الطالبة الأنشطة والقصص الحركية مع الطفل بمهارة0

ت.8  تخطط الطالبة لوضع برامج تعليمية مناسبة للأطفال ذوي صعوبات التعلم .

ت.9 تعلم الطالبة بعض مشكلات السلوك الشائعة في مرحلة ما قبل المدرسة .   

ت.10 تخطط الطالبة لحل مشكلات الأطفال النفسية والاجتماعية والصحية.

ت.11 تستخدم برامج الجرافيك وتعد برمجيات تعليمية للطفل0

ت.12- تفعل الطالبة استخدامها القراءات باللغة  العربية والأجنبية في مجال التخصص.

ت.13-  تستخدم استراتيجيات التعلم المختلفة ومقاييس الذكاء والشخصية بمهارة

ت.14-  تستخدم اساليب مختلفة لتقويم مستوى أداء الطفل أثناء الأنشطة التعليمية .

ت.15-  تنتج الطالبة الوسائل التعليمية من الخامات البسيطة والآمنة بيئيا .

ت.16-  تستخدم القصص والمسرح والاغانى لتنمية المفاهيم المختلفة

ت.17- تستخدم الطالبة برامج التدخل المبكر المناسبة لعلاج مشكلة الأطفال ذوي صعوبات التعلم .

ث- المهارات العامة

ث.1 تتواصل الطالبة مع الطرق التى تساعدها

ث.2 تدير ICT   في دراستها وفي أغراض أخري .

ث.3 تتواصل الطالبة مع استخدام مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.

ث.4 تقود فريق  لاتخاذ القرارت وحل المشكلات المرتبطة بالنواحي التعليمية

ث.5 تسوق لاستخدام الأدوات الموسيقية والفنية والحركية لتكسب الطفل مهارات ابتكارية     

ث.6 استخدام الحاسب الالى في اعداد برامج ووسائل تعليمية داخل التخصص

3)  المعايير الأكاديمية

3.أ-  المراجع الخارجية للمعايير (القومية والعالمية)

 التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروع تحسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية. 

4) بيان بعدد الساعات الدراسية
4. أ ـ عدد الساعات التخصصية الاجبارية 76 ساعة

4. ب ـ عدد الساعات التخصصية الاختيارية 24 ساعة

4 .ج ـ عدد ساعات المتطلبات التربوية 36 ساعة

4.د. عدد ساعات المتطلب الثقافي والجامعي 14 ساعة

اجمالي عدد الساعات 150 ساعة

اتصل بنا

 --------