(أ) البيانات الأساسية
1) عنوان البرنامج : برنامج التربية الفنية
2) نوع البرنامج : فردى
3) القسم : التربية الفنية
4) مخرجات التعلم المستهدفة (ILOs) :
أ- المعرفة والفهم
أ.1- يتقن الطالب المفاهيم الأساسية للتربية الفنية.
أ.2- يدرك العلاقة بين المفاهيم الأساسية للتربية الفنية والبيئة
أ.3- يذكر أنواع الخامات المستخدمة في الأنشطة الفنية.
أ.4- يشرح خطواتت.نفيذ العمل الفني موضحا التقنيات الفنية الخاصة بكلت.خصص.
أ.5- يذكر مصادر استلهام الفنون التشكيلية المختلفة "التراث.، الطبيعة، النظريات العلمية" في التربية الفنية.
أ.6- يقارن بين مناهج وطرق التدريس التربية الفنية المختلفة ويستخدم شبكة المعلومات فى الوصول للمعلومة
أ.7- يشرح كيفية الاستخدام الأمث.ل لأدوات والأجهزة والمعدات المختلفة.
أ.8- يحدد طبيعة المتعلمين مستخدما الاساليب الاحصائية المختلفة ومستفيدا من مبادئ التربية
ب- المهارات الذهنية :
ب.1- يحلل الأعمال الفنية المختلفة من خلال النظريات والمدارس الفنية.
ب.2- يستنتج طريقة التدريس الفعالةت.بعا للموقف التعليمي ونظريات التعلم
ب.3- يبتكر حلول للمشكلات التدريسية والفنية في مقررات التربية الفنية مستفيدا من برامج الحاسب الالى0
ب.4- يعلل أسباب مواطن القوي والضعف في الأعمال الفنية.
ب.5- يستنتج النواتج التشكيلية للتوليف بين الخامات الفنية في مقررات التربية الفنية.
ب.6- يحلل نواتج التعليم موضحا السلبيات والايجابيات في الأعمال الفنية في حسب التخصص.
ب.7- يجيد التخطيط المث.ل لإدارة المواقف التعليمية .
ب.8- يقارن بين الخواص والإمكانيات التشكيلية للخامات الفنية المختلفة
ب.9- يقارن بين سمات الفنون التشكيلية المختلفة .
ب.10- يقارن بين مناهج وطرق التدريس التربية الفنية المختلفة .
ت- المهارات المهنية والعملية :
ت.1- يستخدم طريقة التدريس المناسبة بما يناسب مع المرحلة التعليمية.
ت.2- يتقن التعامل معت.كنولوجيا الخامات والإمكانيات التشكيلية في مقررات التربية الفنية
ت.3- يدير الموقف التعليمي في مجالات التربية الفنية (مجال التربية العملية) .
ت.4-ت.جيد استخدام الأدوات والأجهزة والمعدات المناسبة للموقف التعليمي في مقررات التربية الفنية .
ت.5- ينتج الطالب المعلم أعمال فنية متقنة في مجالات التربية الفنية.
ت-6 يتقن المهارات اللازمة في التعامل معت.كنولوجيا الخامات الخاصة بمجال التربية الفنية .
ت.7- يواجه الصعوبات وحل المشكلات الفنية والتربوية .
ت.8- يوفر بيئة فعالة للتعليم .
ت.9- يربط بين مجال التربية الفنية والمجالات العلمية الأخرى.
ت.10- قادر عليت.قويم التحصيل الطلابي والأداء الفني .
ت.11- يجيد استخدام الأجهزة التكنولوجية الحديث.ة المستخدمة في معالجة وتشكليل الخامات أو المستخدم في المواقف التعليمية .
ت.12- قادر علي فهم إمكانيات البيئة واستغلالها فنيا وتربويا .
ت.13- يلعب دورا فعال في خدمة المجتمع (ت.لبية احتياجات سوق العمل )
ت.14- يجيد التخطيط الأمث.ل لإدارة المواقف التعليمية .
ت.15- قادر عليت.خطيط الخبرات التعليمية .
ت.16- قادر عليت.نظيم المادة التعليمية .
ث- المهارات العامة :
( ث.1) إكساب الطالب القدرة علىت.طوير الذات وفقًا لمتطلبات سوق العمل.
( ث.2)ت.حسين مهارات الاتصال الفعَّال وإدارة وضبط الوقت.
( ث.3)ت.نمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.
( ث.4)ت.نمية مهارات التعلم التعاوني .
( ث.5)ت.نمية مهارات إتخاذ القرار وحل المشكلات المرتبطة بالنواحي التعليمية .
التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروعت.حسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية،