كلية التربية النوعية

قسم التربية الفنية

(أ‌) البيانات الأساسية

1) عنوان البرنامج : برنامج التربية الفنية

2) نوع البرنامج  :  فردى

3) القسم : التربية الفنية

4) مخرجات التعلم المستهدفة (ILOs) :

أ- المعرفة والفهم

أ.1- يتقن الطالب المفاهيم الأساسية للتربية الفنية.

أ.2- يدرك العلاقة بين المفاهيم الأساسية للتربية الفنية والبيئة

أ.3- يذكر أنواع الخامات المستخدمة في الأنشطة الفنية.

أ.4- يشرح خطواتت.نفيذ العمل الفني موضحا التقنيات الفنية الخاصة بكلت.خصص.

أ.5- يذكر مصادر استلهام الفنون التشكيلية المختلفة "التراث.، الطبيعة، النظريات العلمية" في التربية الفنية.

أ.6- يقارن بين مناهج وطرق التدريس التربية الفنية المختلفة ويستخدم شبكة المعلومات فى الوصول للمعلومة

أ.7- يشرح كيفية الاستخدام الأمث.ل لأدوات والأجهزة والمعدات المختلفة.

أ.8- يحدد طبيعة المتعلمين مستخدما الاساليب الاحصائية المختلفة ومستفيدا من مبادئ التربية

 ب- المهارات الذهنية :

ب.1- يحلل الأعمال الفنية المختلفة من خلال النظريات والمدارس الفنية.

ب.2- يستنتج طريقة التدريس الفعالةت.بعا للموقف التعليمي ونظريات التعلم

ب.3- يبتكر حلول للمشكلات التدريسية والفنية في مقررات التربية الفنية مستفيدا من برامج الحاسب الالى0

ب.4- يعلل أسباب مواطن القوي والضعف في الأعمال الفنية.

ب.5- يستنتج النواتج التشكيلية للتوليف بين الخامات الفنية في مقررات التربية الفنية.

ب.6- يحلل نواتج التعليم موضحا السلبيات والايجابيات في الأعمال الفنية في حسب التخصص.

ب.7- يجيد التخطيط المث.ل لإدارة المواقف التعليمية .

ب.8- يقارن بين الخواص والإمكانيات التشكيلية للخامات الفنية المختلفة

ب.9- يقارن بين سمات الفنون التشكيلية المختلفة .

ب.10- يقارن بين مناهج وطرق التدريس التربية الفنية المختلفة .

 ت- المهارات المهنية والعملية :

ت.1- يستخدم طريقة التدريس المناسبة بما يناسب مع المرحلة التعليمية.

ت.2- يتقن التعامل معت.كنولوجيا الخامات والإمكانيات التشكيلية في مقررات التربية الفنية

ت.3- يدير الموقف التعليمي في مجالات التربية الفنية (مجال التربية العملية) .

ت.4-ت.جيد استخدام الأدوات والأجهزة والمعدات المناسبة للموقف التعليمي في مقررات     التربية الفنية .

ت.5- ينتج الطالب المعلم أعمال فنية متقنة في مجالات التربية الفنية.

ت-6 يتقن المهارات اللازمة في التعامل معت.كنولوجيا الخامات الخاصة بمجال التربية الفنية .

ت.7- يواجه الصعوبات وحل المشكلات الفنية والتربوية .

ت.8- يوفر بيئة فعالة للتعليم .

ت.9- يربط بين مجال التربية الفنية والمجالات العلمية الأخرى.

ت.10- قادر عليت.قويم التحصيل الطلابي والأداء الفني .

ت.11- يجيد استخدام الأجهزة التكنولوجية الحديث.ة المستخدمة في معالجة وتشكليل الخامات أو المستخدم في المواقف التعليمية .

ت.12-  قادر علي فهم إمكانيات البيئة واستغلالها فنيا وتربويا .

ت.13- يلعب دورا فعال في خدمة المجتمع (ت.لبية احتياجات سوق العمل )

ت.14- يجيد التخطيط الأمث.ل لإدارة المواقف التعليمية .

ت.15- قادر عليت.خطيط الخبرات التعليمية .

ت.16- قادر عليت.نظيم المادة التعليمية .

ث- المهارات العامة :

( ث.1) إكساب الطالب القدرة علىت.طوير الذات وفقًا لمتطلبات سوق العمل.

( ث.2)ت.حسين مهارات الاتصال الفعَّال وإدارة وضبط الوقت.

( ث.3)ت.نمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.

( ث.4)ت.نمية مهارات التعلم التعاوني .

( ث.5)ت.نمية مهارات إتخاذ القرار وحل المشكلات المرتبطة بالنواحي التعليمية .

   التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروعت.حسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية،

 

اتصل بنا

 --------