الأهداف

 أولاً : أهداف برنامج معلم التربية الفنية 

- أهداف البرنامج:

يهدف البرنامج إلى عدد من المواصفات التي يتسم بها خريج برنامج التربية الفنية، ويمكن إيجازها فيما يلي:

الأهداف العامة للبرنامج

نواتج التعلم

يجب أن يكون الخريج قادراً على:

1/1 تصميم خطة تدريسيه تربوية تناسب تنوع المتعلمين. 

1/2 استخدام تكنولوجيـــا التعلـــيم وطرق التدريس المختلفه علي ان يراعى خصـــائص المتعلمـــين وأنمـــاط تعليمهم وتعلمهم مستخدماً التعليم الهجين بطريقة مهنية في العملية التعليمية.

1/3 استخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.

1/4 التعامل بمهنية مع ذوى الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمى.

1/5 القدره على تنميه ذاته مهنيا وبناء علاقات مهنية متنوعة

1/6 تحقيق وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.

1/7 توظيف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.

1/8 التواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

1/9 تحديد المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.

1/10القدره على التواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.

1/11الالتزام بقــــيم المجتمــــع وبأخلاقيــــات مهنــــة التعلــــيم وآدابهــــا فــــي تعاملاتــــه مــــع المتعلمــــين والمعنيين.

1/12 تمييز مقومات الهوية الثقافية للأمة.

1/13المشاركه في تنمية قيم الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر. 

1/14 المشاركة بدوره فى تنمية المجتمع وخدمة البيئة ودور التعليم فى استدامتها.

1/15 المشاركة حل المشكلات المهنية والمجتمعية مستخدماً الاساليب العلمية .

1/16 المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.

1/17 توظيف أسس وعناصر بناء العمل الفنى فى تشكيل الأعمال الفنية مدركا العلاقة بين الفن والمجتمع على مر الحضارات

1/18 توظيف معارفه بالعلوم والخامات والأدوات والخطوط والتقنيات فى تنفيذ منتجات الفنون التشكيلية.

1/19المشاركه فى تصميم المتاحف والعروض في ضوء الموارد المتاحة والمشاركة في المعارض الوطنية والتراثية ضمن المبادرات الرئاسية.

1/20 توظيف معارفه بالعلوم الفنية المعاصرة فى الارتقاء بفكره الإبداعى وتذوقه للفن. 

1/21 تصميم المشروعات والصناعات الفنية الصغيرةوتنفيذها وادارتها في ضوء الموارد المتاحة.

1/22 اتباع قواعد الأمن والسلامة المهنية واستخدام الخامات والأدوات الصديقة للبيئة والمناخ .

22- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

2/1 المعارف والمفاهيم :

يجب أن يكون الخريج قادراً على أن :

2/1/1 يوضح أسس الإدارة التربوية والتخطيط، وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية.

2/1/2 يصف المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره. 

2/1/3 يسترجع نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.

2/1/4 يختاراستراتيجيات التعليم والتعلم.

2/1/ 5 يسترجع أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.

2/1/6 يوظف التقويم التربوي ونظرياته. 

2/1/7 يذكر أساليب التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.

2/1/8 يعدد أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته. 

2/1/9 يوضح مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم. 

2/1/10يسترجع أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته. 

2/1/11 يطبق نظريات الإرشاد: التربوي والنفسي، وريادة الأعمال. 

2/1/12 يميز الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.

2/1/13 يوضح مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية. 

2/1/14 يحدد استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء. 

2/1/15 يلخص متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية. 

2/1/16 يعدد مداخل ونظم الجودة والاعتماد.

2/1/17 يسترجع اهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.

2/1/18يوضح التطورات: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص. 

2/1/19يعدد مجالات التكامل بين فروع العلوم.

2/1/20يحدد الفنون والوسائط الثقافية وتطبيقاتها (لخريج شعب التعليم الأساسي).

2/1/21 يوضح علوم الفن التشكلي والحضارات القديمة والمعاصرة من تاريخ وفلسفات ونظريات. 

2/1/22 يحدد أسس بناء العمل الفني: التصميم، وتقنيات التنفيذ مستعينا بموارد البيئة المتاحة.

2/1/23 يحدد الخامات والأدوات والأجهزة: الأنواع، والخصائص، والاستخدمات.

2/1/24 يصمم المتاحف والمعارض الفنية وخطوات تنفيذها: الطرق والأساليب، والمتطلبات

2/1/25 يشرح العمل الفنى: الخصائص والمعايير العلمية للقيم الفنية والجمالية.

2/1/26 يميز فنون الأطفال والمراهقين وذوى الاحتياجات الخاصة.

2/1/27 يسترجع أسس العلوم ذات العلاقة بالتخصص

2/1/28 يوضح وسائل الأمان، وأليات تحديد المخاطر والإحتياطات الواجب اتخاذها.

2/1/29 يعدد اسس إدارة المشروعات الفنية الصغيرة وتمويلها

 

2/2 المهارات الذهنية :

يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

2/2/1 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.

2/2/2 يحلل نتائج تقويم المتعلمين؛ من أجل التحسين والتطوير. 

2/2/3 يقوم أداءه وأداء الآخرين. 

2/2/4 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.

2/2/5 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة

2/2/6 يعد دراسة جدوى لمشروع صغير.

2/2/7 يقترح أفكارا ورؤى إبداعية فى مجال التخصص.

2/2/8 يحلل الأعمال الفنية وفق معايير علمية.

2/2/9 يستنتج أثار تعايش الفرد والأسرة فى بيئة فنية جميلة.

2/2/10 يقترح حلول للمشكلات المهنية وفقا لقضايا المجتمع و تساعد علي التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ.

2/2/11 يقييم المدارس والاتجهات الفنية ومتابعة المستجدات من الأعمال المعاصرة

 

2/3 المهارات المهنية والعملية :

يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

2/3/1 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. 

2/3/2 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم. 

2/3/3 يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.

2/3/4 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم. 

2/3/5 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللا صفية.

2/3/6 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته. 

2/3/7 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

2/3/8 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.

2/3/9 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.

2/3/10 يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.

2/3/11 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.

2/3/12يستخدم اللغة العربية الفصيحة فى المواقف التعليمية.

2/3/13 يوظف الفنون والوسائط فى مجال تخصصه (لخريج شعب التعليم الأساسي)

2/3/14 يجهز الخامات والأدوات المناسبة لتحقيق أفضل النتائج فى الأعمال الفنية 

2/3/15 يعد المعارض والمتاحف على أسس علمية سليمة.

2/3/16 يستخدم عناصر وخامات البيئة ٕوامكاناتها فى انتاج الأعمال الفنية المبدعة.

2/3/17 يستخدم الفن فى تجميل البيئة والحفاظ عليها. 

2/3/18 يستخدم آلات وأدوات مناسبة فى إنتاج الأعمال الفنية

2/3/19 يستخدم المنظور وقواعد الرسم الهندسي فى تصميم الأعمال الفنية وتنفيذها. 

2/3/20 ينتج أعمال فنية متنوعة مستخدما أسس العلوم الفنية ونظرياتها.

2/3/21 يصمم وينفذ مسرح الطفل والعرائس ومتطلباتهما الفنية التشكلية.

2/3/22 ينفذ مشروع فنى صغير مستخدما الإمكانات والخامات اللازمة.

2/3/23 يصمم بيئة العمل التى تحقق الأمن والسلامة المهنية والبيئية.

 

2/4 مهارات عامة :

يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:

2/4/1 يعمل بكفاءة ضمن فريق. 

2/4/2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية؛ للتواصل والبحث عن المعلومات. 

2/4/3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.

2/4/4 يتواصل بلغة أجنبية.

2/4/5 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها

اتصل بنا

 --------