أولاً : أهداف برنامج معلم التربية الفنية
- أهداف البرنامج:
يهدف البرنامج إلى عدد من المواصفات التي يتسم بها خريج برنامج التربية الفنية، ويمكن إيجازها فيما يلي:
الأهداف العامة للبرنامج
نواتج التعلم
يجب أن يكون الخريج قادراً على:
1/1 تصميم خطة تدريسيه تربوية تناسب تنوع المتعلمين.
1/2 استخدام تكنولوجيـــا التعلـــيم وطرق التدريس المختلفه علي ان يراعى خصـــائص المتعلمـــين وأنمـــاط تعليمهم وتعلمهم مستخدماً التعليم الهجين بطريقة مهنية في العملية التعليمية.
1/3 استخدم أساليب وأدوات مناسبة لتقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم.
1/4 التعامل بمهنية مع ذوى الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمى.
1/5 القدره على تنميه ذاته مهنيا وبناء علاقات مهنية متنوعة
1/6 تحقيق وحدة المعرفة والعلاقات التكاملية بين مجالات العلوم بفروعها المختلفة.
1/7 توظيف آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والنفسي، وريادة الأعمال في ممارساته المهنية.
1/8 التواصل بفاعلية مستخدماً قدراته الشخصية ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
1/9 تحديد المستجدات ذات العلاقة بتخصصه.
1/10القدره على التواصل بلغة عربية سليمة وبإحدى اللغات الأجنبية.
1/11الالتزام بقــــيم المجتمــــع وبأخلاقيــــات مهنــــة التعلــــيم وآدابهــــا فــــي تعاملاتــــه مــــع المتعلمــــين والمعنيين.
1/12 تمييز مقومات الهوية الثقافية للأمة.
1/13المشاركه في تنمية قيم الانتماء الوطني، والديمقراطية، والتسامح وقبول الآخر.
1/14 المشاركة بدوره فى تنمية المجتمع وخدمة البيئة ودور التعليم فى استدامتها.
1/15 المشاركة حل المشكلات المهنية والمجتمعية مستخدماً الاساليب العلمية .
1/16 المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع والتطوير التربوي بما يحقق الجودة والتميز.
1/17 توظيف أسس وعناصر بناء العمل الفنى فى تشكيل الأعمال الفنية مدركا العلاقة بين الفن والمجتمع على مر الحضارات
1/18 توظيف معارفه بالعلوم والخامات والأدوات والخطوط والتقنيات فى تنفيذ منتجات الفنون التشكيلية.
1/19المشاركه فى تصميم المتاحف والعروض في ضوء الموارد المتاحة والمشاركة في المعارض الوطنية والتراثية ضمن المبادرات الرئاسية.
1/20 توظيف معارفه بالعلوم الفنية المعاصرة فى الارتقاء بفكره الإبداعى وتذوقه للفن.
1/21 تصميم المشروعات والصناعات الفنية الصغيرةوتنفيذها وادارتها في ضوء الموارد المتاحة.
1/22 اتباع قواعد الأمن والسلامة المهنية واستخدام الخامات والأدوات الصديقة للبيئة والمناخ .
22- المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:
2/1 المعارف والمفاهيم :
يجب أن يكون الخريج قادراً على أن :
2/1/1 يوضح أسس الإدارة التربوية والتخطيط، وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية.
2/1/2 يصف المنهج الدراسي: مكوناته، وبناؤه، وتقويمه، وتطويره.
2/1/3 يسترجع نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
2/1/4 يختاراستراتيجيات التعليم والتعلم.
2/1/ 5 يسترجع أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
2/1/6 يوظف التقويم التربوي ونظرياته.
2/1/7 يذكر أساليب التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.
2/1/8 يعدد أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
2/1/9 يوضح مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم.
2/1/10يسترجع أخلاقيات مهنة التعليم، والتشريعات المنظمة لها، وحقوق المعلم وواجباته.
2/1/11 يطبق نظريات الإرشاد: التربوي والنفسي، وريادة الأعمال.
2/1/12 يميز الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.
2/1/13 يوضح مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
2/1/14 يحدد استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
2/1/15 يلخص متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
2/1/16 يعدد مداخل ونظم الجودة والاعتماد.
2/1/17 يسترجع اهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
2/1/18يوضح التطورات: العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
2/1/19يعدد مجالات التكامل بين فروع العلوم.
2/1/20يحدد الفنون والوسائط الثقافية وتطبيقاتها (لخريج شعب التعليم الأساسي).
2/1/21 يوضح علوم الفن التشكلي والحضارات القديمة والمعاصرة من تاريخ وفلسفات ونظريات.
2/1/22 يحدد أسس بناء العمل الفني: التصميم، وتقنيات التنفيذ مستعينا بموارد البيئة المتاحة.
2/1/23 يحدد الخامات والأدوات والأجهزة: الأنواع، والخصائص، والاستخدمات.
2/1/24 يصمم المتاحف والمعارض الفنية وخطوات تنفيذها: الطرق والأساليب، والمتطلبات
2/1/25 يشرح العمل الفنى: الخصائص والمعايير العلمية للقيم الفنية والجمالية.
2/1/26 يميز فنون الأطفال والمراهقين وذوى الاحتياجات الخاصة.
2/1/27 يسترجع أسس العلوم ذات العلاقة بالتخصص
2/1/28 يوضح وسائل الأمان، وأليات تحديد المخاطر والإحتياطات الواجب اتخاذها.
2/1/29 يعدد اسس إدارة المشروعات الفنية الصغيرة وتمويلها
2/2 المهارات الذهنية :
يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:
2/2/1 يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.
2/2/2 يحلل نتائج تقويم المتعلمين؛ من أجل التحسين والتطوير.
2/2/3 يقوم أداءه وأداء الآخرين.
2/2/4 يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
2/2/5 يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة
2/2/6 يعد دراسة جدوى لمشروع صغير.
2/2/7 يقترح أفكارا ورؤى إبداعية فى مجال التخصص.
2/2/8 يحلل الأعمال الفنية وفق معايير علمية.
2/2/9 يستنتج أثار تعايش الفرد والأسرة فى بيئة فنية جميلة.
2/2/10 يقترح حلول للمشكلات المهنية وفقا لقضايا المجتمع و تساعد علي التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ.
2/2/11 يقييم المدارس والاتجهات الفنية ومتابعة المستجدات من الأعمال المعاصرة
2/3 المهارات المهنية والعملية :
يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:
2/3/1 يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2/3/2 يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.
2/3/3 يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين، ومحققا نواتج التعلم.
2/3/4 يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
2/3/5 يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللا صفية.
2/3/6 يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.
2/3/7 يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
2/3/8 يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.
2/3/9 يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع.
2/3/10 يوظف أسس الإرشاد: التربوي والنفسي وريادة الأعمال.
2/3/11 يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.
2/3/12يستخدم اللغة العربية الفصيحة فى المواقف التعليمية.
2/3/13 يوظف الفنون والوسائط فى مجال تخصصه (لخريج شعب التعليم الأساسي)
2/3/14 يجهز الخامات والأدوات المناسبة لتحقيق أفضل النتائج فى الأعمال الفنية
2/3/15 يعد المعارض والمتاحف على أسس علمية سليمة.
2/3/16 يستخدم عناصر وخامات البيئة ٕوامكاناتها فى انتاج الأعمال الفنية المبدعة.
2/3/17 يستخدم الفن فى تجميل البيئة والحفاظ عليها.
2/3/18 يستخدم آلات وأدوات مناسبة فى إنتاج الأعمال الفنية
2/3/19 يستخدم المنظور وقواعد الرسم الهندسي فى تصميم الأعمال الفنية وتنفيذها.
2/3/20 ينتج أعمال فنية متنوعة مستخدما أسس العلوم الفنية ونظرياتها.
2/3/21 يصمم وينفذ مسرح الطفل والعرائس ومتطلباتهما الفنية التشكلية.
2/3/22 ينفذ مشروع فنى صغير مستخدما الإمكانات والخامات اللازمة.
2/3/23 يصمم بيئة العمل التى تحقق الأمن والسلامة المهنية والبيئية.
2/4 مهارات عامة :
يجب أن يكون الخريج قادراً على أن:
2/4/1 يعمل بكفاءة ضمن فريق.
2/4/2 يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية؛ للتواصل والبحث عن المعلومات.
2/4/3 يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
2/4/4 يتواصل بلغة أجنبية.
2/4/5 يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع، مقترحا حلولا لها