كلية التربية النوعية

قسم التربية الموسيقية

مواصفات البرنامج

- البيانات الأساسية

1)عنوان البرنامج : التربية الموسيقية 

2) نوع البرنامج :  مفرد 

3)  القسم :  التربية الموسيقية

2 ) النتائج التعليمية المستهدفة :

أ ـ المعرفة والفهم :

( أ.1) تعرف عناصر اللغة الموسيقية من خلال النوتة الموسيقية.

( أ.2) تعرف القواعد الاساسية والنظريات الموسيقية الغربية التي تبني عليها العناصر الاساسية للموسيقي.

( أ.3) تعرف الاطار النظري للقواعد النظرية الموسيقية الأساسية للموسيقي العربية.

( أ.4) تعرف وتتبع تاريخ الموسيقي العالمية منذ نشأة الموسيقي ومراحل تطورها خلال العصور المختلفة.

( أ.5) تعرف وتدريب الطرق السليمة لعزف الالات الموسيقية المتاحة والمعرفة الدقيقة لمكوناتها.

( أ.6) إكساب الطالب بعض المعلومات الوظيفية عن خصائص المتعلمين في المراحل التعليمية والاسس النفسية لها وإكسابه القدرة على التعامل مع المتعلمين وفقا لمراحل النمو المختلفة ودور المؤسسات التعليمية في المجتمع.

( أ.7) إكساب الطلاب القدرة على قراءة وكتابة النوتة الموسيقية.

( أ.8) إتقان أداء النغمات الموسيقية والتمييز بينها والارتقاء بمستوى الطلاب صولفائيا وسمعيا.

( أ.9) تعرف الدراسات والبحوث العربية والاجنبية في مجال التربية الموسيقية.

( أ.10) تعرف المؤلفات الغنائية والآلية في الموسيقي.

( أ.11) تعرف نماذج وصور مختلفة للاعمال الموسيقية والخصائص الفنية لها في مختلف العصور.

( أ.12) إكساب وإتقان الطلاب فنيات ومهارات الأداء العزفي على الآلات الموسيقية المتاحة.

( أ.13) تعرف القواعد الأساسية للتآلفات الثلاثية التي يبني عليها علم الهارموني والارتجال.

( أ.14) تعرف كافة المعلومات الفيزيائية التي تتعلق بعلم الصوتيات.

( أ.15) تعرف ميزان الشعر العربي وما يطرأ علية من تغيير والصلة بينة وبين العروض الموسيقي من خلال الإيقاع الموسيقي.

 ب ـ المهارات الذهنية :

( ب.1) تنمية قدرة الطالب على التفكير الابتكاري باستخدام أساليب واستراتيجيات التعلم الحديثة.

( ب.2) تنمية قدرة الطالب على حل المشكلات واتخاذ القرارات وتحليل المعلومات وتحمل التبعات.

( ب.3) تنمية القدرات الابداعية في مجال التخصص , مثل طرق التفكير القائمة على الاستكشاف والاستنباط وأساليب حل المشكلات.

 ت ـ المهارات المهنية والعملية :

( ت.1) إكساب وتنمية الذوق الموسيقي والتدرج بمستوى التذوق الموسيقي عن فهم وإدراك للعناصر الموسيقية.

( ت.2) تنمية الإحساس بالطابع العام الذي تستثيره المؤلفة الموسيقية ( هدوء، قوة، مرح، حزن،...)

( ت.3) توظيف المفاهيم الاساسية لتكنولوجيا التعليم وأدواتها ووسائلها في العملية التعليمية.

( ت.4) إكساب مهارة غناء المقامات والالحان العربية.

( ت.5) تنمية ذاكرة قوية وإنصات واعي للأعمال الموسيقية.

( ت.6) تنمية الصوت البشرى وإكسابه القدرة على استخدام الجهاز الصوتي بطريقة علمية سليمة سواء في الالقاء أو الغناء , مع اكتساب المهارات الفنية عند الغناء.

( ت.7) إكساب واتقان مهارة الاداء العزفي على الالات الموسيقية المتاحة.

( ت.8) إكساب وتنمية مهارة قراءة وكتابة النوتة الموسيقية واتقان وأداء الالحان الموسيقية.

( ت.9) تدريب الاذن على استقبال ألحان غنية بالعناصر الهارمونية.

(ت.10) إكساب وتنمية مهارة التآزر الحركي عن طريق استصدار استجابات متأنية تجمع بين الادراك والسمع وبين التركيز والاداء والتوافق مع حركة أعضاء الجسم.

( ت.11) إكساب وتنمية القدرة على تحقيق التكامل بين عنصر الايقاع والغناء وبين مهارة العزف والغناء معاً.

( ت.12) إكساب القدرة على إدراك العلاقات الصوتية للتالفات الموسيقية لاستخدامها في التأليف والتوزيع الموسيقي والمصاحبة للاغاني والاناشيد.

( ت.13) تحسين مهارات القراءة الصولفائية والاداء الايقاعي والغناء اللحني والتمييز بين النغمات الموسيقية.

(ت.14) إكساب وتنمية القدرة على التميز بين القواعد الأساسية المختلفة للموسيقى النظرية.

( ت.15) إكساب القدرة على الابتكار والارتجال الموسيقي.

(ت.16) التمييز بين الأعمال الموسيقية لمختلف العصور الموسيقية.

ث – المهارات العامة :

( ث.1) اكساب الطالب القدرة على تطوير وتقييم الذات وفقا لمتطلبات سوق العمل.

( ث.2) تحسين مهارات الاتصال الفعال والإدارة في مجال التخصص وضبط الوقت للعملية التعليمية. 

( ث.3) تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر من خلال مجال التخصص.

( ث.4) تنمية مهارات التعلم التعاوني.

( ث.5) تنمية مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات المرتبطة بالنواحي التعليمية.

 3 ) المعايير الاكاديمية :

3.أ ـ المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية :

ـ التوافق مع البرامج في الجامعات العالمية المعتمدة (جامعة ترينتي بانجلترا ـ المعهد العالي للموسيقي بالكويت ـ كلية التربية الاساسية بالكويت)، وتمثلت هذه المعايير فيما يلي:

ـ التمكن من أساسيات الموسيقي ونظرياتها.

ـ التمكن من الأداء العملي والعزف.

ـ إدارة وقت التعلم بكفاءة.

ـ الإلمام بأسس وأدوات التقييم.

ـ تطبيق التكنولوجيا في عمليات تقييم تعلم الطلاب.

ـ إدارة بيئة التعلم.

ـ الالتزام بأخلاقيات المهنة وآدابها.

ـ تنوع واختلاف محتوى المقررات وتقديرات الاداء الاكاديمي: عدد الخريجين، نجاح/مقبول، نسبة مئوية، درجة.

 تنوع واختلاف محتوى المقررات ساهم في تحقيق المعايير بسبة تتراوح ما بين (50% ـ 75%).

 3.ب ـ مقارنة الموجود بالمعايير العالمية :

ـ الجامعات البارزة/ القيادية/ الرائدة، آمال وطموحات المستفيدين، المراجعون والمناظرون.

ـ معايير النقابات المهنية ( كلية التربية الموسيقية، الكونسرفتوار، أكاديمية الفنون )

ـ معايير وتقديرات قطاع التعليم.

 4) هيكل ومحتويات البرنامج :

 4. أ ـ مدة البرنامج: أربع سنوات خلال ثمان فصول دراسية.

4 .ب ـ هيكل البرنامج

4. ب ـ1 عدد الساعات الأسبوعية لكل من:

المحاضرة     119               التطبيقي    124                المجموع  243             

جدول (1)

بيان بعدد ونوعية المقررات في البرنامج الأكاديمي والنسبة المئوية في كل نوع

البرنامج الأكاديمي عدد المقررات نوعية المقـــررات
علوم أساسية علوم اجتماعية التخصص التدريب العملي علوم ثقافية
العدد النسبة العدد النسبة العدد النسبة العدد النسبة العدد النسبة
التربية الموسيقية 105 - - 15 14.29 83 79.05 4 3.81 3 2.86

 متطلبات القبول في البرنامج:

مادة (7) في اللائحة الداخلية للكلية، والتي تنص علي ما يلي:

يشترط لقبول الطالب في مرحلة البكالوريوس ما يلي:

ـ أن يكون الطالب حاصلاً علي شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها حدود ما يقره مجلس الكلية سنويًا من الأعداد المطلوبة سنويًا من الطلاب لكل برنامج علي حده.

ـ أن يجتاز الطالب امتحانات القدرات اللازمة لبرنامج التربية الموسيقية.

ـ أن يجتاز الطالب الاختبارات الشخصية والاختبارات الخاصة باللياقة البدنية لمهنة التدريس مهنيًا وطبيًا.

ـ أن يكون متفرغًا تفرغًا تامًا للدراسة.

 7) لوائح التقدم في البرنامج وإكماله:

مادة (7) بند (3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 11، 12) في اللائحة الداخلية للكلية، والتي تنص علي ما يلي:

( 3 ) يشترط لدخول الطالب امتحان أى مقرر أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75 % وعلى مجلس الكلية اتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا المجال .

 ( 4 ) يدرس الطالب مشروع التخصص فى أربع ساعات طوال العام فى أحد التخصصات الواردة بالخطة للفرقة الرابعة ، وله لجنة تحكيم ثلاثية وتضاف إلى المجموع الكلى للدرجات ( بسطا ومقاما ) وتعتبر مادة رسوب و نجاح .

( 5 ) يبقى للإعادة الطالب الراسب فى مقرر التربية العملية حتى وأن كان ناجحا فى جميع المقررات الأخرى فى الفرق الدراسية التى رسب فيها على أن يعيد فى مقرر التربية العملية فقط والمقررات التى رسب فيها .

( 6 ) يقدر نجاح الطالب سواء فى المقرر الواحد أو فى المجموع الكلى للمقررات بأحد التقديرات التالية :

- ممتاز 85 % فأكثر من مجموع الدرجات .

- جيد جدا 75 % إلى أقل من 85 % من مجموع الدرجات .

- جيد 65 % إلى أقل من 75 % من مجموع الدرجات .

- مقبول 50 % إلى أقل من 65 % من مجموع الدرجات .

ويقدر رسوب الطالب بأحد التقديرين التاليين .

- ضعيف 30 % إلى أقل من 50 % من مجموع الدرجات .

- ضعيف جدا أقل من 30 % من مجموع الدرجات .

( 7 ) يشترط لنجاح الطالب فى المواد التى لها شقين نظرى و تطبيقى حصوله على 30 % من درجة الامتحان التحريرى ، 30 % من درجة الامتحان التطبيقى ، أما 50 % من الدرجة الكلية إذا كانت تطبيقية أو نظرية فقط يشترط للنجاح حصول الطالب على 50 % من الدرجة الكلية .

ويحدد زمن الامتحان الشفوى أو العملى طبقا لما يحدده مجلس القسم ويعتمده مجلس الكلية.

( 8 ) يتضمن توزيع درجات المقررات الدراسية أعمال السنة والاختبارات الشفوية والتطبيقية والتحريرية طبقا لما هو وارد فى خطة الدراسة . وتضم درجات أعمال السنة درجات الاختبارات الشفوية والتحريرية وفقا لما يقترحه القسم المختص وموافقة مجلس الكلية .

( 9 ) يعد الطالب ناجحا إذا نجح فى جميع المقررات ، ويعتبر منقولا إلى الفرق الأعلى إذا كان راسبا فيما لا يزيد عن مقررين من نفس الفرقة المنقول منها أو التى تسبقها .

ولطلاب الفرقة الرابعة الحق فى دخول الدور الثانى فى حالة الرسوب فى مادة أو مادتين من أى فرقه دراسية.

 ( 11 ) تنظم الكلية تدريبا عمليا ( التربية العملية ) لطلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وبرياض الأطفال أو غيرها بواقع يوم واحد فى الأسبوع خلال الفصلين الدراسيين على أن يخصص أسبوعان متصلان فى نهاية الفصل الدراسى الثانى ( التربية العملية المتصلة ) ويكون التدريب العملى بواقع أربع ساعات " عملى " لليوم الواحد وتكون مسئولية الإشراف عليها وتنظيمها طبقا للائحة التربية العملية الملحقة بلائحة الكلية .

( 12) تحسب درجة مقرر التربية العملية بكل من الفرقتين الثالثة والرابعة بمائة درجة :-

20% للمشرف الخارجى ومدير المدرسة .

15%  ممتحن أول ( داخلى ) أثناء التدريب المتصل .

15 % ممتحن ثانى ( خارجى ) أثناء التدريب المتصل .

50 % للمشرف العام لتقييم الطالب أثناء التدريس فى المدرسة وأثناء إلقاءه للدرس على التلاميذ .

ولمجلس الكلية أن يحدد الإجراءات المنظمة لتقييم الطالب أثناء التدريب فى المدرسة.

اتصل بنا

 --------