كلية التربية النوعية

قسم تكنولوجيا التعليم

توصيف برنامج

تكنولوجيا التعليم والتربية
 الجامعة : بنها                                           الكليـة : التربية النوعية
مواصفات البرنامج
(أ) البيانات الأساسية
1)عنوان البرنامج :  تكنولوجيا التعليم والتربية
2) نوع البرنامج :   فردي (بنظام الساعات المعتمدة)
3)  القسم :  تكنولوجيا التعليم

1) أهداف البرنامج: 

- إعداد إخصائي تكنولوجيا التعليم مزود بالأسس المعرفية والمهارات العملية والذهنية التي تجعله قادر على المساهمة في تطوير العملية التعليمية والتفاعل مع مصادر التعلم المختلفة وتصميمها وإنتاجها وصيانتها وتقييمها.

- إعداد خريج ذي كفايات ومهارات متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم تتطلبها برامج تطوير التعليم طبقاً للمعايير القومية ومتطلبات سوق العمل.

- إعداد إخصائى تكنولوجيا التعليم قادرعلي التفاعل مع المستحدثات التكنولوجية التعليمية وتوظيفها في المجال علي أسس علمية ونفسية وتقنية تراعي متطلبات وخصائص المتعلمين.

- إعداد اخصائى تكنولوجيا التعليم يفي بالاحتياجات التقنية والعلمية والمهنية للمؤسسات التعليمية والمجتمعية ويسهم بفعالية في حل المشكلات ذات الصلة بتخصصه.

- إعداد اخصائى تكنولوجيا التعليم القادر علي التعامل مع مراكز مصادر المعلومات والمعالجة الفنية لمقنتياتها.

- تنمية مهارات اخصائى تكنولوجيا التعليم المعلوماتية والتعلم الذاتي والتعاونى والاتصال الفعال وإدارة الوقت والقدرة علي إتخاذ القرار.

- تنمية مهارات الخريج فى إنتاج بعض مواد التعلم كالصور الشفافة والافلام والتسجيلات الصوتية الرقمية وبرمجيات الكمبيوتر وتوظيف تطبيقاته في التعليم والادارة التعليمية .

2 ) النتائج التعليمية المستهدفة :

أ ـ المعرفة والفهم :

( أ.1) تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم الأساسية لتكنولوجيا التعليم وأدواتها ووسائلها، ومستحدثاتها، وتوظيفها في العملية التعليمية عن كيفية التعامل مع مصادر التعلم المختلفة.

( أ-2) إكساب الطالب بعض مهارات البرمجة وكيفية توظيفها في الموقف التعليمي.

( أ.3) تزويد الطالب بالأسس التربوية والفنية والنفسية ومعايير تصميم وانتاج المواد التعليمية (مصادر التعلم).

( أ.4) تزويد الطالب بالأسس النظرية والمعارف التي تتطلبها برامج تطوير وتحديث التعليم.

( أ.5) إكساب الطالب معارف حول كيفية تقييم التعلم وفق أسس علمية وتربوية حديثة.

( أ.6) إكساب الطالب المعلومات الوظيفية عن خصائص المتعلمين في المراحل التعليمية والأسس النفسية لهم والقدرة علي التعامل مع المتعلمين وفقا لمراحل النمو المختلفة، وعلاقة المؤسسات التعليمية بالمجتمع.

( أ.7) تزويد الطالب بالمعارف التنقنية الحديثة في مجال التكنولوجيا التعليمية واجهزتها التناظرية والرقمية وكيفية توظيفها في معالجة الصور الثابتة والمتحركة والبرمجيات الخاصة بذلك.

( أ.8) اكساب الطالب المعارف والاسس النظرية المرتبطة بالمعالجة الفنية لاوعية المعلومات، وكيفية اتاحتها واستخدامها وطرق تقييمها.

ب ـ المهارات الذهنية :

( ب.1) تنمية قدرة الطالب على الابتكار فى مجالات تصميم وانتاج المواد والتكنولوجيا التعليمية.

( ب.2) تنمية قدرة الطالب على تحليل المعلومات وحل المشكلات واتخاذ القرارات.

( ب.3) تنمية قدرة الطالب على اقتراح الحلول البديلة المناسبة للمواقف التعليمية.

( ب.4) تنمية قدرة الطالب على ادراك العلاقات المتبادلة بين عناصر الموقف التعليمى.

( ب.5) تنمية قدرة الطالب فى مهارات البحث العلمى

ت ـ المهارات المهنية والعملية :

( ت.1) تصميم مصادر التعلم المختلفة وإنتاجها وتوظيفها تعليميا .

( ت.2) تنمية المهارات التطبيقية لتصميم البرامج التعليمية المختلفة وإنتاجها وتوظيفها تعليميًَا.

( ت.3) تطوير مهارات البحث والتحليل والتنفيذ والتقويم أثناء تصميم وتطبيق مواقف وممارسات تعليمية.

( ت.4) إكساب الطالب مهارات تصميم وإدارة المواقف التعليمية.

( ت.5) إكساب الطالب مهارات البحث علي الأنترنت .

( ت.6) إكساب الطالب المهارات الخاصة بالإذاعة والتسجيلات الصوتية ومبادئ الفنون الإذاعية.

( ت.7) إكساب الطالب مهارات إدارة المكتبات ومراكز مصادر المعلومات والإفادة منها في البحث في مصادر المعرفة المختلفة.

(ت.8) إكساب الطالب مهارات البحث العلمى.

ث – المهارات العامة :

( ث.1) إكساب الطالب القدرة على تطوير الذات وفقًا لمتطلبات سوق العمل.

( ث.2) تحسين مهارات الاتصال الفعَّال وإدارة وضبط الوقت.

( ث.3) تنمية مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر.

( ث.4) تنمية مهارات التعلم التعاوني .

( ث.5) تنمية مهارات إتخاذ القرار وحل المشكلات المرتبطة بالنواحي التعليمية .

3 ) المعايير الاكاديمية:

3 .أ ـ المراجع الخارجية للمعايير القومية أو العالمية:

التوافق مع المعايير الأكاديمية القومية المرجعية (NARS)، التى أعدت من خلال التعاون بين المجلس الأعلى للجامعات ومشروع تحسين التعليم (مرفق) وشارك فى إعدادها بعض من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتمثلت هذه المعايير فيما يلي :

ـ التمكن من بنية المادة العلمية.

ـ عرض المعارف المرتبطة بعمليات ومفاهيم تكنولوجيا التعليم.

ـ إدراك التكامل بين التكنولوجيا وفروع العلم الأخري.

ـ التوعية بأخلاقيات المهنة والمجال.

ـ مواكبة متطلبات سوق العمل.

ـ الإلمام بأسس وأدوات التقييم.

ـ تطبيق التكنولوجيا في عمليات تقييم تعلم الطلاب.

ـ الالمام بأسس ومهارات إنتاج المواد التعليمية.

ـ تصميم وتخطيط وإدارة بيئة التعلم.

ـ استخدام التكنولوجيا لتحسين الممارسات المهنية.

ـ التمكن من مهارات البحث في مجال التخصص.

3 .ب ـ مقارنة الموجود بالمعايير العالمية:

لايوجد

4) بيان بعدد الساعات الدراسية 

 4. أ ـ عدد الساعات التخصصية الاجبارية 74 ساعة

4. ب ـ عدد الساعات التخصصية الاختيارية 24 ساعة

4 .ج ـ عدد ساعات المتطلبات التربوية 36 ساعة

4.د. عدد ساعات المتطلب الثقافي والجامعي 14 ساعة  

اجمالي عدد الساعات 148 ساعة

 

اتصل بنا

 --------